recent
أخبار ساخنة

أغرب العادات والتقاليد

 أغرب العادات والتقاليد في إفريقيا

قبيلة داساناش
Daasanach

 رغم أننا نعيش في القرن الواحد وعشرون ، ورغم تقدم الحضارات مزلنا نرى في بعض الأماكن في أفريقيا جنوب الصحراء تعيش العادات والتقاليد يمكن اعتبارها بالغريبة ، هكذا يمكن وصف بعض القبائل فى أفريقيا .

في هذا المقال نتعرف على أغرب القبائل التي توجد في أفريقيا و التي تستخدم أغرب التقاليد و العادات التي يمكن أن يعيشها الشخص في حياته .

 قبيلة داساناش

كلنا نعرف مدى حب النساء الى التزين و الظهور بمظهر جميل وحسن، فأغلبيتهم يبتكرا أساليب متنوعة ، لكن هناك نساء أخريات يعشنا في عالم آخر لا يجيدون حليا ولا أشياء يتزينون بها فيظطرون الى صنع أشياء بأديهم وهنا يتبادر الى الدهن قبيلة من القبائل الإفريقية وهي قبيلة داساناش  Daasanach. وما تفعلوه نسائهم من أجل صنع الحلي 

 

Daasanach
Daasanach

أبهرت نساء داساناش العالم كله بتحويل النفايات إلى إكسسورات وزينة، وهذه القبيلة يبلغ عددها حوالي 50 ألف شخص فهى قبيلة رحالة تنتقل من مكان لآخر، وتعيش على تربية المواشي لكسب رزقها، إلا أن نساءها ابتكرن الإكسسوارات من أغطية "الكوكاكولا" وأشياء أخرى لا نقوم نحن بإستعمالها ، هن نساء هذه القبيلة قاموا بإعادة تدويرها واستخدامها لتزيين الشعر، وكذلك الزجاجات المحطمة والمهملة وساعات اليد الرقمية المكسرة أو بطاقات ذاكرة من أجل ابتداع تسريحات للشعر للتزين بها في المناسبات ،

قبيلة مــــــــــــرسي

تعد قبيلة مرسي من القبائل الرحل التي تعيش على التنقل من مكان الى آخر بحثا عن العيش ، وتوجد جنوب عرب إثيوبيا على مقربة من جنوب السودان.

 

يبلغ عدد سكانها 7500 نسمة هم أحد شعوب سورما في سجلات الحكومة الإثيوبية وبلادهم معزولة ومحاطة بالجبال ويشرفون على نهر أومو ، يعيشون حياة بدائية ويتميزون كما باقي شعب سورما بوضع النساء للوحات على شفاهم وهي من باب الزينة والتجمل حسب مفاهيمهم (  تثقب السيدات شفتهن السفلى وتوضع بها أعواد، ثم توضع بها أطباق مصنوعة من الطين )

لكن يمكن لنا أن نتساءل ، هل ما تقوم به نساء هذه القبيلة أمرا عاديا وأن ما يقومون به فعلا ليس إلا زينة أم أنا هناك أشياء وأسباب  أخرى لهذه العادة وهي علمهم أن تجار العبيد من اليمن يتجنبون بيعهم إذا مارأو تشويها خلقيا كهذا، فأصبحت من تلك الأزمان عاد مرافقة لهم كما ذكرت عدة رويات ،لكن يبقى الجواب على هذا السؤال غامظا وغير معروف .

قبائل الهمــــــــــــــر

تعد قبائل الهمر من القبائل التي تعتمد على تسريحة واحد لنساء القبيلة فلا تكاد تميز بينهم فهم قبائل معزولة في جنوب إثيوبيا يبلغ عدد سكانهم 42 ألف نسمة ، يعتمدون في تسريحة شعرهم على طحن حجر لونه قرميدي وكذلك زبدة البقر و أصنص يستخرجوه من الشجر هو مثل البخور ،يقومون بخلط هذه المكونات ويبدأون في فثل خصلات الشعر .

كما أن لديهم عادات أغرب  وهي القفز على البقر، ويعيشون فى أكواخ من القش، كما تعد أغرب تقاليدهم القفز على الثيران والمشي على ظهورها فلا يسمح للرجل بالزواج إلا عند القفز على ظهور الثيران 4 مرات.

اتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتكونوا قد تعرفتم على جانب من حياة آخرين ، و كيف تعيش بعض القبائل الإفريقية في ظل التقدم الذي نعيشه .

google-playkhamsatmostaqltradent