recent
أخبار ساخنة

تعرف على أسية امراة فرعون

أسية زوجة فرعون


آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد زوجة فرعون مصــــر، کان لها دور كبير في نجاة موسى (عليه السلام ) من نهر النيل ومن قتل فرعون لطفل الصغير أنداك ، يرجع السبب الذى جعل فرعون يقتل الأطفال من بنى اسرائيل هو الحلم الذي رآه فسره له سحرته وقالوا له ان هناك ولد سوف يأتى من أبناء بنى اسرائيل وهو الذى سوف يكون السبب فى هلاكك وهلاك ملكك لهذا بدأ في قتل كل مولود جديد .

إذن من هي آسيا بنت مزاحم   

هي إحدى أربع نساء هن سيدات نساء العالمين كانت تعيش في أعظم القصور يقوم بخدمتها العديد من الجواري والعبيد آمنت بالله تعالى وبنبيه موسى عليه السلام وكانت تكتم إيمانها خشية من بطش فرعون لها.

وقد ضرب الله بها مثلا في قوله تعالى ﴿وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾ 

لما وضعت أم موسى مولودها خافت عليه من بطش فرعون ، وقامت بوضعه في التابوت والقته في النهر ومن ثم حملته مياه النهر الذي كان يمر بجانب القصر ، فوجده خدم القصر وذهبوا به الى إلى امرأة فرعون ، فتحت التابوت فرأت غلامًا صغيرًا فألقى الله -تعالى- في قلب آسيا محبّة موسى عليه السلام ، قال ابن كثير في تفسيره أنها احبته وإستبشرت فيه خيرا ، لكن عندما سمع به فرعون وقتلته هموا به ليقتولوه ، لكن أسية استعطفت زوجها ورجته أن لا يقتله وقالت له أن يُبقي على الطفل قائلة له: {قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ   لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا} فقال لها هو بل هو قرّة عين لكِ انت، أمّا أنا فلا حاجة لي به، حتى قيل لو أقرّ فرعون عينيه بموسى لهداه الله  كما هدى زوجته، ولكنّه تكبّر وأبى فحرمه الله -تعالى- ذلك الهدى .

 سيرة أسية بنت مزاحم في السيرة النبوية

لقد اصطفاها الله لتكون أحدى سيدات نساء العالمين و حضيها بمزلة ومكانة كبيرة ، ولقد ورد إسمها في العديد من أحاديث النبوية

1-قال رسول الله ( ص): كَمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلّا اربع: آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد  ( ص)

2- قال رسول ( ص) : أفضل نساء أهل الجنّة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد ، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.

3- قال رسول الله ( ص) : فاطمة سيّدة نساء العالمين بعد مريم ابنة عمران، وآسية امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد.

4-   قال رسول الله ( ص): خير نساء الجنّة مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون.

 كيف آمنت اسية بنت مزاحم

بعدما أن استقر قلبها على الإيمان، وبعد ما رأت معجزات نبي الله موسى عليه اليسلام وغلبة السحرة

حاولت أن تكتم إيمانها وتخفيه على فرعون، غير أنّ الإيمان برسالة موسى عليه السلام، وحبّ الله ليس شيئاً الذي يسهل كتمانه

علم فرعون أنّ زوجته آسيا قد آمنت بموسى عليه السلام، وتركت عبادة زوجها، حاول معا مرارا وتكرارا أن تتخلى عن دينها الجديد الذي رأت فيه نور الحق ، غير أنّ هذه المرأة الصالحة رفضت الإستسلام الى ظلال الكفر .

بعدها أمر فرعون أن تُثبّت يداها ورجلاها بالمسامير، وتترك تحت أشعة الشمس الحارة، وبعد أن توضع فوق صدرها صخرة كبيرة. وفي تلك اللحظات الأخيرة دعت امرأة فرعون بهذا الدعاء: ﴿ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ ﴾

 هذه هي سيدة أسية بنت مزاحم المراة الصادقة الصابرة التي كافئها الله بذكر اسمها في القران الكريم ومكانة التي حضيث بها .

google-playkhamsatmostaqltradent