recent
أخبار ساخنة

فن النقش المغربي

 فن النقش المغربي

Moroccan engraving art

يعتبر فن العمارة وخصوصا المغربي من الفنون الإسلامية التقليدية و العريقة التي كان لها دور كبير ولا يزال من أبرز الفنون لما لها من آثار في كثير من الإبداعات العمرانية منذ مئات السنين والى عصرنا الحاضر، وهي لازالت شامخة بكل ألون الإبداع والفن والابتكار .

سنسلط الضوء على أبرز الفنون المغربية الخلاقة في فن العمارة ومنها فن النقش على الجبس وكذلك النقش على الخشب ،اللذان يعتبران من بين الفنون التي تراها في كل بيت مغربي .

فن الجبس المغربي

 فنّ النقش على الجبس في المغرب من الفنون القديمة، لكن بروزه أكثر كفنّ يهدف إلى التجميل، وإضفاء الجمال على العمارة، إن النقش على الجبس ليس بالأمر السّهل كما هو الحال في فنّ النّحت .

 فإذا كان هذا الأخير يتطلّب القوّة العضلية، والصّبر، والثقافة المعرفية الواسعة، فإن فنّ النقش يتطلّب إضافة إلى ما سبق كثير من قوّة الملاحظة، والتأمّل، والدقّة، والحكمة، والإلمام بقواعد الرياضيات والهندسة بصفة خاصّة، والإلمام أيضا بالزخرفة، وفنيات الحفْر على الجبس.. ومعرفة خصائص هذه المادة من حيث الاستعمال، والتشكيل، وتأثير الحرارة والبرودة عليها؛ لأنه كما هو معروف أن الحرارة المرتفعة تُعيق استعمالها، وتُفقدها مرونتها التي بواسطتها يسهل التشكيل، ويتيسّر الحفّر...

 وبالتالي أنّ من يتعامل مع هذا الفنّ يُفترض أن يكون أخصّائيا فيه، فهو الوحيد الذي يملك القدرة على تنسيق الأشكال الهندسية الدائرية، والأشكال ذات الزوايا المنفرجة والحادّة، والأشكال التي تجمع هذه أو تلك أو غيرها.

فن النقش على الخشب

يعتبر فن النقش على الخشب في المغرب من الفنون الابداعية الراقية والاصيلة التي تشتهر به العديد من المدن ومنها المدن العريقة حيث يستلهم خصائصه الفنية والجمالية من الفنون والحضارات القديمة جدا.

يعتبر سحر هذه الفنون الجميلة التي تتوارثها الاجيال في المملكة منذ غابر الازمان لها مرجعيات قديمة وتقاليد عتيقة ترتبط بعمق بالفنون الاسلامية والابداعات المشرقية والاندلسية وغيرها.

من الملاحض ان فنون النقش على الخشب ذات اصول اسلامية محضة معتبرا ان اشهر المساجد الاسلامية في التاريخ زينت بإبداعات الصانع التقليدي المتخصص في النقش على الخشب خاصة الأبواب والنوافذ ومحارب الصلاة والسقوف والجدران .

فالنقش على الخشب له قاسم مشترك مع عدد من الفنون اليدوية الاخرى مثل النقش على الجبس والزجاج وصناعة الفسيفساء فضلا عن فن الخط الاسلامي والعربي والرخاميات والنحاسيات

هذا الفن الذي عرف ازدهارا كبيرا في العهدين الفينيقي والروماني كما شهد تطورا في العصر الاندلسي كذلك موضحا ان ذلك انعكس على المساكن والبيوت والفناءات فضلا عن المساجد القديمة خاصة في المدن المغربية القديمة كفاس ومراكش وغيرها من المدن العربية والاسلامية.

google-playkhamsatmostaqltradent